تكريم جميل راتب وموسى توريه في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 مهرجان الأقصر
مهرجان الأقصر

 

انتهت منذ قليل ندوة تكريم النجم جميل راتب، والمخرج السنغالي موسى توريه، علي هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بحضور السيناريت سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والفنان سمير صبري والمخرج شريف مندور والمخرج خالد الحجر .

 

 

في البداية عبر الفنان الكبير جميل راتب،عن سعادته بهذا التكريم ذو الطابع الإفريقي، قائلاً: «هذا التكريم له مذاق خاص، لأنه يحمل اسم قارتنا التي ننتمي لها ونعتز بها، كما أنني سعيد بجلوسي بجوار مخرج كبير من دولة السنغال».

 

 

وأضاف راتب، أن السينما الإفريقية لم تتأثر بالغرب، مطالبا بتشجيع الدول علي المشاركة في المهرجان، لأن هذا يساعد علي تبادل الثقافات.

 

 

ورد المخرج السنغالي موسي توريه، علي حديث النجم جميل راتب قائلاً:«لقد تتلمذت علي يد المخرج الرائد عثمان سمبين مؤسس السينما الإفريقية، وهو من نفس جيل راتب وسعيد بهذا التكريم معه».

 

 

وأضاف توريه: «من ساعدني في بداياتي هو سمبان،وكان والده اسمه موسى و سمبان عرفني على سليمان سيسيه الذي تعلمت السينما على يده، وعلي نجوم هذا الجيل ، إن مصر حلقة ربط بين دول إفريقيا ولذلك أعتز بالتكريم فيها».

 

 

 

ومن جانبه أشاد الفنان سمير صبري، بالقائمين علي المهرجان لإقامته في الأقصر والاهتمام بالسينما الإفريقية، قائلاً:«كانت أول تجربة لي هنا، عندما عرض فيلم بتوقيت القاهرة، بطولة الحبيب نور الشريف، فالتواجد الإفريقي رائع وحرص إدارة المهرجان علي تكريم جيل الشباب بجانب الكبار لافتة في غاية الأهمية لانه بيجمع بين التاريخ والشباب، والقضاء علي ظاهرة المرحوم وتكريم القامات الفنية بعد رحيلها، فضلا عن أن سياسة المهرجان حاليا تتوافق مع سياسة الدولة التي تسعي لعودة العلاقات مرة أخرى مع إفريقيا».